RSS

Twitter

Facebook

Youtube

القائمة البريدية

اشتراك

الغاء الاشتراك

اليوم والتاريخ

** طرق التأليف **

المقال
** طرق التأليف **
6655 زائر
28/09/2009
غير معروف
الأدلــــــــة العامة ___
القواعد الأصولية ____(( طريقة الجمهور-الشافعية- ))
_____________________



أدلة العامة ____
فتوى الأئمة ____
القواعد الأصولية___ (( طريقة الفقهاء -الحنفية- ))
________

الجمهور هم : ( المالكية ــــ الشافعية ــــ الحنابلة )


_________________

*للتأليف في أصول الفقه عدة طرق :ـ


1) طريقة الشافعية وتسمى طريقة (المتكلمين أو الجمهور):ـ
وتقوم هذه الطريقة على تقرير القواعد الأصولية من خلال الأدلة العامة دون النظر إلى الفروع الفقهية.
**أهم مؤلفات هذه الطريقة:ـ
جميع المؤلفات والكتب السابقة في (مكتبة الأصول).
**بماذا تمتاز هذه الطريقة:ـ
تمتاز بالقوة لاتصالها بالدليل مباشرة ، بحيث لا تكون واسطة بينها وبين الأدلة العامة مما يبعدها عن التعصب .
**بماذا تعاب هذه الطريقة :ـ
بالجمود وخلوها من الأمثلة والفروع ،مما أدى الى صعوبة فهمها ، وكذا صعوبة تطبيق قواعدها وقوانينها على الجزئيات لكونها خالية عن الفروع التي لو ذكرت لأسهم ذلك في سهولة تطبيق القواعد على الفروع .

*******************
2) طريقة الحنفيـة وتسمى ( طريقة الفقهاء):ـ
تقوم على تقرير القواعد الأصولية من خلال فتوى أئمة المذهب
**أهم مؤلفات هذه الطريقة :ـ
أـ أصول الكرخي. ب ـ أصول البزدوي. ج ـ أصول السرخسي وشروحها
**بماذا تمتاز هذه الطريقة:ـ
أنها سهله ومليئة بالأمثلة و الفروع لكونها مبنية على فتاوى أئمة المذهب المتقدمين كأبي حنيفة ، وهذا يسهم في سهولة فهمها واستيعابها ، ويكسب القدرة على التطبيق للقواعد على الفروع الفقهية والذي يعد من اهم فوائد دراسة علم الاصول .
**بماذا تعاب هذه الطريقة:ـ
أنها تذكي التعصب المذموم وذلك لكونها تقوم على أخذ فتاوى الأئمة وجعلها كالدليل لتلك القواعد الاصولية ، فكأنهم جعلوا كلام غير المعصوم في مقام كلام المعصوم ((الدليل)).

**لماذا سميت هذه الطريقة بطريقة الفقهاء:ـ
لأنها أمسٌ بالفقه وأليق بالفروع .

**********************


3 ) طريقة الجمع بين طريقة الحنفية و طريقة الجمهور:ـ
(تقوم على المقارنة بين طريقتي الجمهور و الحنفية )
**أهم مؤلفات هذه الطريقة:ـ
أ ـ التحرير- للكمال ابن الهمام.
ب ـ بديع النظام في الجمع بين البزدوي والإحكام - لابن الساعاتي.
ج ـ جمع الجوامع- لابن السبكي .
**بماذا تمتاز هذه الطريقة :ـ
أنها تبّن لنا الراجح من الأقوال بقيامها على المقارنة بين كلا المدرستين .
وهذه الطريقة والتي تليها هما في الحقيقة طريقتا تأليف فقط لا طريقتا أستخراج وصنع لنظريات وقوانين هذا العلم حيث إنهما تتفرعان عن الطريقتين الرئيسيتين الأوليين ، بدليل تبعيتهما وعدم استقلالهما في تقنين هذا العلم فكل مادتهما مستقاة من الطريقتين الرئيستين .
****************

4)طريقة تخريج الفروع على الأصول (ربط الفروع بالأصول ) :ـ
تقوم على ذكر القاعدة الأصولية وسرد الفروع الفقهية تحتها .
** أهم مؤلفات هذه الطريقة : ـ
أـ مفتاح الوصول للتلمساني ب ـ القواعد والفوائد الأصولية لابن اللحام
ج ـ التمهيد للأسنوي
** لماذا هذه الطريقة ؟ : ـ
لما رأى الجمهور أصحاب الطريقة الأولى أن طريقتهم فيها من صعوبة الفهم والتطبيق الشيء الكثير جاءوا بهذه الطريقة لتحل تلك المشكلة الجمهور ، فأسهمت بذلك اسهاما كبيراً ، لكن الفرق بينها وبين طريقة الحنفية : أن الحنفية يذكرون الفروع لأنها كالدليل الذي تستند عليه القاعدة الاصولية أما اصحاب هذه الطريقة فذكرهم للفروع انما هو للتمثيل والتفريع فقط .
****************
5) طريقة ربط الجزيئات الفقهية بكليات الشريعة ومقاصدها وحكمها وأسرار التشريع وغاياته من تشريع الأحكام ) :
** طريقة الأمام الشاطبي .
أهم الكتاب والمؤلفات في هذه الطريقة :ـ
أ ـ الموافقات للشاطبي
ب ـ قواعد الأحكام في مصالح الأنام للعز بن عبدالسلام .
ج ـ مقاصد الشريعة الإسلامية لطاهر بن عاشور .
د ـ === ==== للدكتور محمد سعد اليوبي .
   طباعة 
2 صوت
التعليقات : 0 تعليق
« إضافة تعليق »
إضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
7 + 2 =
أدخل الناتج
روابط ذات صلة
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي
جديد المقالات
تقسيمات ومسائل *(الواجب)* - الأحكام الشرعية.

Photobucket

"